المناخ

التوقعات المناخية لشهر فبراير- مارس – أبريل 2017

التوقعات

عالمياً

ملخص حالة المناخ هو عبارة عن موجز لملخصات محلية وعالمية تصدر شهريا وفقاً لما صدر مؤخرا ( Global Summary Information– ديسمبر 2016) من قبل إلادارة القومية الأمريكية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي (NOAA). ووفقا للملخص ، بلغت درجات الحرارة العالمية التي سجلت لليابس وأسطح المحيطات 0.94°C أعلى من معدل القرن العشرين. وبذلك تعتبر أعلى درجة حرارة مسجلة خلال السنوات التي مضت منذ بداية حفظ السجلات سنة 1880 متجاوزة بذلك الرقم القياسي مجموعة بواقع 0.04°C . خلال شهر ديسمبر، بلغ متوسط درجات الحرارة في العالم على سطح الأرض والمحيطات حوالي 0.79°C أعلى من متوسط القرن العشرين. هذا وتعتبر ثالث أعلى درجة حرارة مسجلة لعام 2016-1880 بعد شهر ديسمبر2014 و 2015 ولكن في عام 2016 سجلت درجات الحرارة ارتفاعا ملحوظا على نطاق واسع في جميع انحاء العالم.

المركز الرئيسي لمنظمة الأرصاد العالمية للتوقعات بعيدة المدى (WMOLC LRF ) يشير إلى ان اخر توقعات الطقس للموسم القادم ( فبراير-مارس-ابريل) تكون مشابهه لتوقعات الطقس خلال شهر (يناير-فبراير-مارس).لذلك ارتفعت درجات الحرارة خلال الشهر الماضي على الأجزاء الجنوبيه في قارة اسيا. وتستمرفي الإرتفاع خلال شهر (فبراير-مارس-ابريل) 2017 (صورة1.) وتشير التوقعات إلى انه يكون هنالك احتمال كبير بأن تكون درجات الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي على شمال المحيط الهندي وفي الغالب على بحر العرب وخليج السنغال والمناطق البرية المجاورة. وإحتمال أعلى بأن تكون درجات الحرارة مرتفعة وأكثر دفئا من المعتاد على غرب المحيط الهادئ وأعلى من المعدل الطبيعي على المناطق الإستوائية ، البحر الأبيض المتوسط والأجزاء الشمالية من شرق افريقيا. ومن المحتمل ايضا ان تكون درجات الحرارة على وسط المناطق الإستوائية والمحيط الهادئ حول المعدل ويتزامن معها هطول الأمطار على القارة البحرية.وسيقل معدل هطول الأمطار على وسط وشرق المحيط الهادئ الإستوائي وشرق خط التاريخ الدولي. وأجزاء من المحيط الهادئ الإستوائي. وسيكون هطول الأمطار حول المعدل الطبيعي في شرق المحيط الهادئ الإستوائي وذلك لإرتباطها مع ظاهرة النينو المحايدة وضعف اوضاع النينا في المحيط الهادئ.

ظاهرة النينو:

النينيو التذبذب الجنوبي (ENSO) هو ظاهرة المحيطات والغلاف الجوي في المحيط الهادئ الذي يؤثر على المناخ في أجزاء مختلفة من العالم. ومن المعروف أن حالة ENSO الدافئة تسمى النينيو El Niño، اما حالة ENSO الباردة تسمى النينيا La Niña. إعتبارا من منتصف شهر يناير2017, تبين درجة حرارة المحيط الهادئ الإستوائي نزعة ضعف , مايقارب-0.5°C وأن العديد من المتغيرات في الغلاف الجوي عبر المحيط الهادئ تبقى في حالة ضعف مع ظاهرة النينا. نماذج التنبؤات (ENSO) تشير إلى انحراف درجا ت الحرارة وتكون في مستويات محايدة في فبراير. (http://iri.columbia.edu/our-expertise/climate/forcasts/enso/current/.) اخر التحديثات الصادرة حديثا عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تشير إلى الإنتقال الى الوضع المحايد في فبراير 2017 وتستمر خلال النصف الأول. من عام 2017 . (http://www.cpc.ncep.noaa.gov/products/analysis_monitoring/lanina/enso_evolution-status-fcsts-web.pdf)

إقليمياً:

تنبؤات نموذج التعدد الإحتمالي MME (بالإعتماد على نماذج 10) من WMOLC توضح ان درجات الحرارة في شهر فبراير سنة2017 من المحتمل ان تكون بشكل طفيف فوق المعدل الطبيعي على دول مجلس التعاون الخليجي واحتمالية ان تصل مابين( 50-70% ). ومع ذلك، تشير التنبؤات إلى احتمالية انخفاض درجات الحرارة لموسم(فبراير-مارس-ابريل) واحتمالية ان تكون فوق المعدل الطبيعي بنسبة (50-40 %) على معظم مناطق دول مجلس التعاون الخليجي واحتمال ان تكون أعلى نسبا على المناطق الجنوبية. ( صورة 2) . التنبؤات MME الإحتمالية الموسمية (IRI) بخصوص الحرارة للموسم المقبل تتفق بشكل عام مع تنبؤات WMOLC . التنبؤات القطعية MME ( بالإعتماد على نموذج 12) من WMOLO)) توضح ان درجات الحرارة تكون أعلى من المعدل الطبيعي وتتراوح مابين (°C +0.5 to 1.0) على معظم مناطق دول مجلس التعاون الخليجي في فبراير 2017. وأما بالنسبة لدرجات الحرارة في دولة قطر فمن المتوقع أن تكون على نفس النطاق (+0.5°C الى 1.0) لشهر فبراير 2017 وبمعدل (C °+0.25 الى 0.5+) خلال الموسم FMA (صورة 3) التنبؤات من مراكز أخرى للمناخ تتفق بشكل عام مع توقعات WMOLC لدولة قطر ودول مجلس التعاون الخليجي. معظم النماذج من WMOLC تتوقع ان تكون نسبة وكمية هطول الأمطار قليلا فوق المعدل الطبيعي خلال شهر فبراير وموسم ( فبراير-مارس-ابريل) ودول مجلس التعاون الخليجي.

مناخ دولة قطر – يناير 2017

المتوسط الشهري ، أدنى وأعلى درجات حرارة سجلت في الدوحة في شهر يناير : (20.4°C, 17.1°C, 24.1°C) على التوالي. وهذه الدرجات انحرفت بمقدار (+2.9,+3.6 , +2.1°C ) ، على التوالي عن المعدلات طويله الأمد.

Fig 1. Probabilistic MME forecast from WMO LC LRF: 2m Temperature and precipitation


Fig 2. Probabilistic MME forecast from WMO LC LRF : 2m Temperature

Fig 3. Deterministic MME forecast from WMO LC LRF : 2m Temperature