المناخ

التوقعات المناخية لشهر يناير – فبراير – مارس 2017

التوقعات

عالمياً

ملخص حالة المناخ هو عبارة عن موجز لملخصات محلية وعالمية تصدر شهريا وفقاً لما صدر مؤخرا ( Global Summary Information– نوفمبر 2016) من قبل إلادارة القومية الأمريكية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي (NOAA).وفقا للملخص سجلت درجات الحرارة لليابسة واسطح المحيطات في نوفمبر 2016، خامس أعلى متوسط لها خلال 137 سنة من التسجيل، ب °C 0.73 درجة مئوية اعلى من متوسط القرن العشرين ومتوسطها °C 12.9. كما انها تعتبر اقل من معدل شهر نوفمبر 2015 ب °C 0.23 ولكن اعلى من متوسط أشهر نوفمبر في القرن الواحد والعشرين (2016-2001) ب °C 0.05 درجة مئوية. سجلت درجة الحرارة في الفترة من يناير إلى نوفمبر أعلى مستوى على الاطلاق لهذه الفترة، بمعدل 0.94 درجة مئوية أعلى من متوسط القرن العشرين (°C 14.0) . تجاوزت هذه القيمة الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2015 ب °C 0.07 درجة مئوية (http://www.ncdc.noaa.gov/sotc/summary-info).

المركز الرئيسي لمنظمة الأرصاد العالمية للتوقعات بعيدة المدى (WMOLC LRF ) تشير أن إحتمالية إرتفاع درجة الحرارة عن المعدل سوف تسود على الأجزاء الجنوبية من آسيا لهذا الموسم يناير، فبراير، مارس 2017 )صورة.1) ، وأحتمالية عالية أن تكون درجات الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي على شمال المحيط الهندي، وبشكل رئيسي على بحر العرب وخليج البنغال، بالاضافة الى غرب المحيط الهادئ. بينما احتمالية ان تكون درجات الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي متوقعة على المحيط الاطلسي الاستوائي والبحر الابيض المتوسط والاجزاء الشمالية من شرق افريقيا. احتمالية عالية ان تكون درجات الحرارة حول المعدل الطبعي في المحيط الهادئ الأستوائي. بالنسبة لهطول الأمطار من المتوقع أن تكون أعلى من المعدل على القارة البحرية. بينما احتمالية ان تكون اقل من المعدل الطبيعي بالنسبة للأمطار بشكل كبير على وسط المحيط الهادئ الاستوائي وايضا معظم أجزاء غرب المحيط الهندي. ومن المحتمل ان تكون حول المعدل الطبيعي لهطول الأمطار في شرق المنطقة الأستوائية في المحيط الهادئ وذلك لرتباطها مع ظاهرة النينو المحايدة وضعف أوضاع النينيا في المحيط الهادئ.

ظاهرة النينو:

النينيو التذبذب الجنوبي (ENSO) هو ظاهرة المحيطات والغلاف الجوي في المحيط الهادئ الذي يؤثر على المناخ في أجزاء مختلفة من العالم. ومن المعروف أن حالة ENSO الدافئة تسمى النينيو El Nino، اما حالة ENSO الباردة تسمى النينيا La Nina. في المنتصف من شهر ديسمبر كانت حالة النينيا La Nina أقل قليلا من الحد الأقصى لها في المحيط الهادئ، وتستمر درجات حرارة سطح البحر الاستوائي (SST) بالانخفاض عن المتوسط في منتصف وشرق-وسط المحيط الهادئ . توقعات النماذج المناخية لظاهرة النينو تشير بان درجة حرارة سطح البحر قريبة من الحد الاقصى لحالة النينيا حتى منتصف الشتاء، ثم تضعف الحالة وتعود الى البرد المحايد في أواخر الشتاء(http://iri.columbia.edu/our-expertise/climate/forecasts/enso/current/). اخر التحديث لظاهرة النينيو الصادره حديثا عن NCEP/CPC تشير انه في الموسم المقبل يناير، فبراير، مارس 2017 تظهر ان حالة النينو ترجع للوضع المحايد (http://www.cpc.ncep.noaa.gov/products/analysis_monitoring/lanina/enso_evolution-status-fcsts-web.pdf)..

إقليمياً:

تنبؤات نموذج التعدد الإحتمالي MME (بالإعتماد على 11 نماذج) من WMOLC توضح ان درجات الحرارة في شهر يناير لسنة 2017 تكون على الارجح اعلى قليل من المعدل الطبيعي في دول مجلس التعاون بنسبة احنمالية من (%50-40). في المقابل التنبؤات تشير الى ان درجة الحرارة سوف تكون أعلى نسبياً من المعدل الطبيعي بنسبة احتمالية اكبر من %60 خلال الموسم المقبل ( يناير – فبراير – مارس ) على معظم دول مجلس التعاون الخليجي وتكون بنسبة اكبر في الأجزاء الجنوبية (صوره.2) . التنبؤات MME الاحتمالية الموسمية من (IRI) بخصوص الحرارة للموسم المقبل ( يناير – فبراير – مارس) تتفق بشكل عام مع تنبؤات WMOLC (http://iri.columbia.edu/our-expertise/climate/forecasts/seasonal-climate-forecasts/).

التنبؤات القطعية MME (بالاعتماد على 12 نموذج) من WMOLC توضح ان درجات الحرارة التي تكون اعلى من المعدل الطبيعي (تتراوح بين + 0.5 درجة مئوية إلى 1 درجة مئوية) على دول مجلس التعاون الخليجي في شهر يناير 2017. تنبؤات الحرارة للموسم المفبل ( يناير – فبراير – مارس ) تشير انها حول معدلاتها الطبيعية. اما بالنسبة لمعدل درجات الحرارة لدولة قطر فمن المتوقع ان تكون حول المعدل في المدى من °C 1.0-°C 0.5 درجة مئوية في يناير 2017 وعلى الارجح مثل هذه الحالات تستمر خلال الشهرين المقبلين ايضا (صوره.3). التنبؤات من مراكز اخرى للمناخ تتفق بشكل عام مع توقعات WMOLC لدولة قطر ودول مجلس التعاون الخليجي.

ان معظم النماذج منWMOLC تتوقع ان تكون نسبة وكمية هطول الامطار قريب من المعدل الطبيعي او اقل بقليل في الموسم القادم (يناير – فبراير – مارس) على دولة قطر والمناطق المجاورة.

مناخ دولة قطر – ديسمبر 2016

المتوسط الشهري ، أدنى وأعلى درجات حرارة سجلت في الدوحة في شهر ديسمبر : ( ℃ 26.2 ، ℃ 19.0 ، ℃ 22.2) على التوالي. وهذه الدرجات انحرفت بمقدار (℃ 1.8+ ، ℃ 2.9+ ، ℃ 2.3+) على التوالي عن المعدلات طويله الأمد.

Fig 1. Probabilistic MME forecast from WMO LC LRF: 2m Temperature and precipitation


Fig 2. Probabilistic MME forecast from WMO LC LRF : 2m Temperature

Fig 3. Deterministic MME forecast from WMO LC LRF : 2m Temperature