المناخ

التوقعات المناخية الشهرية

نبذه

في الآونة الأخيرة ، قامت العديد من مراكز الأرصاد الجوية مبادرتها للتنبؤ بأحوال الطقس على نطاق طويل المدى (Extended Range Forecast) بإستخدام فترة زمنية تتراوح مابين ( 7-30 ) يوم. وتهدف التنبوات الطويلة المدى إلى ملئ الفجوة مابين التنبؤات بالأحوال الجوية متوسطة المدى والتنبؤات الموسمية . ومن المعروف بأن التنبؤ بالأحوال الجوية اليومية ذات المدى المتوسط تكون عبارة عن فترة زمنية (10 أيام) تعتمد في الأساس على الظروف الأولية الاقليمية المحيطة في الغلاف الجوي، بينما تعتمد التنبؤات الموسمية إلى حد كبير على توقع تقلبات المحيط (eg.ENSO) والتيي تأثر على دوران الغلاف الجوي العالمي والاقليمي. ولذا فان الفترة الزمنية للتنبؤ ذات المدى الطويل(30يوما) يمنحه القابلية لدمج بين التنبؤ المتوسط المدى(10ايام) والتنبؤ الموسمي (3 شهور). جزء من التنبؤ ضمن هذا النطاق الزمني(ERF) (خصوصا في آسي) يرتبط بظاهرة استوائية تعرف ب MJO. اظهر التفاصيل ....

بدأت إدارة الارصاد الجوية القطرية نشاطها في إصدار التوقعات المناخية الموسمية في أبريل 2014 حتى يومنا هذا - فبراير 2017 -، وتسعى جاهده الان لإصدار مبادرتها في التوقعات ذات المدى الطويل(ERF) والتي يتم نشرها كل يوم خميس من كل اسبوع على أساس تجريبي وتقوم بتغطية شاملة لأربع أسابيع تضم التنبؤات لمتوسطات هطول الأمطار ومتوسطات الرياح السطحية ومتوسطات أقصى وأدنى درجة حرارة مسجلة في المنطقة. سيكون الاعتماد لإصدار منشورات وخرائط التنبؤات ذات المدى الطويل من التنبؤات العالمية الصادرة من نظام التنبؤات طويلة المدى (ERFS) في إدارة الأرصاد الجوية في الهند، نيوديلهي (IMD). وهي عبارة عن مجموعة نماذج استخدمت من قبل IMDs ERFS تتضمن (i) CFSv2 at T382 (≈ 38 km) (ii) CFSv2 at T126 (≈ 100 km) (iii) GFSbc (bias corrected SST from CFSv2) at T382 and (iv) GFSbc at T126 NOAA (USA) بحيث تكون مقترنة بالإصدارات العالمية. أن التوقعات من النماذج المتعدده ( MME) يتم انشاؤها من هذه النماذج الاربعه والتي يتم تشغيلها عملياً لمدة 32 يوماً على اساس كل حالة اولية من يوم الأربعاء مع اربعة اعضاء من الفريق ( 1 للمراقبه والقيادة, 3 لماتبعة الأحوال الجوية الغير مستقرة). مثل هذا النموذج يتم تشغيله أيضا على ال( hindcast) لل 13 سنه (2013-2015). ان متوسط الانحراف في درجات الحرارة من المعدل لمجموعة النماذج ال4 يتم حسابها عن طريق طرحها من النماذج المتماثلة لل13 سنه من نماذج ال( hindcast ) لدراسة المناخية.ان التوقعات لمتوسط وانحراف درجات الحرارة يتم اعدادها كل يوم خميس وتكون صالحة لمدة اربعة اسابيع للايام 3-9 (الاسبوع الاول:الجمعه الى الخميس), الايام 10-16 (الاسبوع2: الجمعه الى الخميس), الايام 17-23 (الاسبوع3:الجمعه الى الخميس) والايام 24-3- (الاسبوع4: الجمعه الى الخميس). ولمزيد من التفاصيل يمكن ايجادها عن طريق الرابط http://nwp.imd.gov.in/document_MME.pdf. تساعد على توفير االتنبؤات المناخية لمنطقتنا على اساس الوقت الحقيقي للمنطقة (IMDʼs)

التوقعات من 26 مايو إلى 22 يونيو 2017

إستناداً على التنبؤات المتاحة في 24 مايو:

الأمطار: لاتوجد فرص للأمطار على دولة قطر و معظم دول الخليج العربي خلال الأسابيع الأربعة القادمة (26 مايو – 22 يونيو 2017).

الرياح: نموذج تنبؤ متوسط الرياح الأسبوعية يبين بأن هناك رياح شمالية غربية قوية على منطقة الخليج العربي، مبينة إحتمالية حدوث رياح الشمال في الأسابيع الأربعة القادمة مع رياح أقوى وفرص أعلى خلال الأسبوعين القادمين.

الحرارة العظمى: من المتوقع أن تكون درجات حرارة النهار ( العظمى ) على دولة قطر حول المعدل خلال الأسابيع الأربعة القادمة مع فرص إرتفاعها إلى أعلى من المعدل على بعض مناطق المملكه العربية السعودية خلال الأسبوع القادم.

الحرارة الصغرى: من المتوقع أيضاً أن تكون درجات حرارة الليل ( الصغرى ) حول المعدل خلال الأسابيع الأربعة القادمة مع فرص إرتفاعها إلى أعلى من المعدل في المنطاق الجنوبية الغربية للملكة العربية السعودية خلال الأسبوع القادم.

يتم تحديث هذا التنبؤ كل خميس ومن الممكن أن يكون هنالك إختلاف في التحديث القادم لذلك ننوه على المتابعين بالإطلاع على اخر تحديثاتنا كل اسبوع.